مـــآآآتوقعت ابدا اني انزل موضوع بذا القسم
بــــس كنت ادور لي على رسمات
للفنيه
وعجبني الموضوع ونقلته
يعتبر الحرير الطبيعي من الاقمشة الرقيقة الحساسة
والتي تتطلب دقة
في التعامل معها والرسم
عليه يعتبر من الفنون الرفيعة العالية القيمة
نظرا لكلفة
الحرير الطبيعي ودقة العمل عليه ..
ويستعمل الرسم على الحرير في ...
لوحات
الحائط ..القمصان ..اغطية الراس .
.المناديل الصغيرة للجيب ..ربطات العنق
...الفساتين
النسائية الثمينة ..المخدات ..وغير ذلك من الاعمال
والرسم على الحرير فن له
عدة انواع اشهرها
1
- الطريقة العادية في الرسم على
الحرير
(تحديد المساحات ) (gutta technique)
- الرسم على الحرير
بالملح
(Salt Technique)
او بالسكر (Sugar Technique)
3 - الرسم على الحرير بدون تحديد المساحات
(anti diffusant) او (Stop the Flow Technique)
4 - الرسم على الحرير عشوائيا
و(بالعقد)
5 - الرسم على الحرير باستخدام الشمع
6
- الرسم على الحرير بالكحول
الادوات المستخدمة للرسم بالحرير ...
هـــــــــي
1
- اطار خشبي (frame )
ويوجد منه عدة انواع سنستعرض بعضها هنا
..
والأفضل الاطار الخشبي الذي يمكن تركيبه
وتكبيره وتصغيره
على حسب حجم العمل
ويمكن صنعه عند النجار ويشبه النول
2 - دبابيس طبعه خاصة بالحرير
ويفضل هذا النوع
3 - جوتا (مادة لتحديد المساحات الجيلاتينية
لها خاصية
تمنع تسرب الالوان من مساحه لاخرى )(gutta )
وافضلها خاصة للمبتدئات اللون الفضي والذهبي
ويوجد منها
انواع تعبئ في
انابيب بلاستيكية لها راس مدبب
وتملائيها بالجوتا
واسهلها استخداما وافضلها هذا النوع
4 - قطعة الحرير ويجب ان يكون لونها ابيض وسمكها 6 او 8
حسب ماذا ستصنعين منها
5 - قلم رصاص او قلم الحبر الخفي الخاص
بالحرير
6 - تصميم او باترون لرسمة على الحرير
- الوان خاصة للحرير من pedeo او javan او
kreul او soline او bourgeois
ويجب ان تكون
نوعيتها ممتازة
والالوان الاساسية هي الاحمر والاصفر و الازرق
الاسود
للتغميق والتعتيم ...والماء للتفتيح
8 - فرشاة للحرير
ويكفي اقتناء ثلاث انواع منها ...كبداية
وهي كالتالي
هذا النوع يستخدم لتلوين المساحات الكبيرة
..كما انه يصلح لاخفاء العيوب اذا تسرب بعض
اللون من الحدود ممكن اخفاءه
عن طريق التفريش الخفيف بالفرشة مع الماء
هذا النوع يستخدم لتلوين
المساحات الصغيرة جدا .
.وكذلك رسم عروق لاوراق الشجر مثلا
اما هذا النوع فهو السائد
ويستخدم في التلوين
9 -
مادة مثبته (fixative ) او ممكن استخدام الغسيل او المكوى
10 - لوحة مبطنة
بالفلين تباع في المكتبات
الطريقة العادية
المشهورة باستخدام الجوتا
جميع ادواتكم
تكون جاهزة على طاولة
مثل طاولة الطعام مثلا ...
وتكونو مجهزين مناديل
مطبخ وصحن بلاستيك
لوضع الالوان وخلطها ..وكاسين ماء لتنظيف
الفرش
صنع شال من دون رسمة باترون
1- نحضر الاطار
الخشبي على شكل مثلث يعني
نستغني عن ضلع واحد منه لييناسب شكل
الشال ونقوم بتثبيته
.
..ثم نقوم بتثبيت قطعة الحرير مع الشد على اطار الخشب وبواسطة
دبابيس الطبع بشكل
منتظم دقيق ومرتب
كما في الصورة واشدد على ضرورة ان تكون قطعة
الحرير مشدودة من
جميع الاطراف وبانتظام كما نرى
2- نقوم بالرسم بالقلم الرصاص او
بالقلم الخاص الخفي على قطعة الحرير وبخفة
3- نقوم بفتح الجوتا والتاكد من
الانبوب غير مغلق
وذلك بادخال سلك رفيع في راس الانبوب اذا كان مسدود
ثم نقوم
بالرسم على قطعه خارجية صغيرة او ورقه في البداية
حتى يسهل التحديد على خطوط
التصميم
4- نبداء بتحديد جميع معالم وخطوط التصميم
بدون استثناء مرة اخرى
بمادة الجوتا ..
وتتطلب هذه العمليه دقة متناهية في عدم ترك خطوط دون تحديد
وعدم
التقطيع اثنائها وعدم تغليظ الخطوط
وذلك بالضغط المتساوي على جميع الخطوط بتسارع
منتظم
في سحب اليد لان اي خلل في التحديد يؤدي الى تسرب الالوان
خارج المساحات
وبالتالي تلف العمل
5- نبداء بالتلوين بعد جفاف الجوتا
تماما
والالوان المستعملة هي خاصة بالحرير من اي من
الماركات المذكورة وتكون هذه
الالوان سائلة ذات قاعده مائية
لها خاصية الانتشار السريع على القماش
ويفضل ان نجرب
على قطعه صغيرة قبل البدء بالعمل الرسمي
لضمان صحة التنفيذ وعند دمج الالوان
فاننا
نستعمل الماء كعامل مساعد ومخفف .
..ونبداء بتلوين المساحات الصغيرة
اولا واهم قاعده
ان نلون كل مساحه مغلقه سريعا قبل ان تجف
ولا نغرقها بالالوان حتى لا يتسرب اللون
للخارج
واذا حصل نستعين بمناديل المطبخ في تجفيفها
وبالفرشة التي اشرت اليها سابقا
كما اننا اذا اردنا دمج لونين
كما نرى في الصورة ندمجهم والالوان لم
تجف
6- نترك
الالوان حتى تجف
ثم نقوم بتلوين المساحات الكبيرة
ولكن بعد ان نتاكد انها جفت تماما
وحتى تجف سريعا ممكن تركها امام المكيف
7- نترك القطعه لتجف كليا لليوم التالي
وهي على الاطار الخشبي ...وبعد ان نتاكد من انها جفت
نقوم بفكها من الاطار الخشبي
8
- نثبت الالوان
بالكي ...
نضع قطعة من القماش النظيف
ثم نضع قطعة الحرير عليها على ان يكون
ظهرها للمكوى
ونقوم بكيها بحرارة خفيفة ثم نكرر العملية
ولكن بحرارة متوسطة وننتبه
من ان تلصق قطعة الحرير بقطعة القماش
..بعد ذلك نقلبها على الوجه ونضع قطعة القماش
عليها ونكويها ...
واخر خطوة نكويها بدون قطعة القماش
ولكن بحذر شديد
(وهذه الطريقة
التي استخدمها في تثبيت الالوان
ولكن كل القطع التي رسمتها اما
لوح او مخدات يعني
لا تحتاج لغسيل مثل الملابس )
وهناك طريقتين
للتثبيت اخرى ولكني لم اجربها ..
وهي بواسطة المادة
المثبته وذلك
بتحضير 1 لتر ماء+ 2 ملعقه اكل من
المادة المثبته
حيث تغمس القطعه كاملة في المزيج وتترك
لمدة دقيقتين على الاقل ثم
تنزع منه
وتعصر برفق براحة اليد
ثم تترك لتجف وتكوى على الوجه والظهر
او التثبيت بالبخار وتكون باستعمال الة كهربائية
خاصة بتبخير الحرير
وتثبيت الوانه حيث تدخل قطعة الحرير في طبقاتها وتترك لمدة
كافية
(حسب معايير الالة )معرضة للحرارة والبخار فتثبت الالوان
ونوعيةالالوان تتحكم في طريقة التثبيت
لذلك عليكي باختيار الالوان التي
تثبت بالكي لانها اسهل
يتبـــــــــــــــــــع