بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اما بعد
الى محبي او متعلمي اللغه النجرانيه ( الكعنكعيه )
سنستعرض سويا الى بعض المصطلاحات النجرانيه وايضاحها بالاضافه الى بعض القواعد الهامه المستعمله في هذه اللغه .
اولا : في الترحيب والتعريف بنفسك
أ ـ المساوله :
ـ كيفنت ( أي كيف انت وتعني كيف حالك )
ـ سلمت ( يرد عليه بالدعاء له بالسلامه !!)
ـ طيب ( يساله عن احواله اهي طيبه )
ـ طاب فيك ( يرد عليه بالدعاء له بطيبة احواله )
وهذه المساوله عادة تقال للذي لك مدة منه كالمسافر او الخارج من السجن.
ب ـ المواجره :
ـ ماجور ( يدعي بان الله يجيره من كل سوء )
ـ الله يعافيك ( يرد عليه بالمثل )
ـ والسلامه ( يدعي له بالسلامه من كل شر )
ـ الله يسلمك ( يرد عليه بالمثل )
وتعد المواجره من اهم الحديث لديهم ولا يشترط لقولها ان تسلم على الشخص يد بيد .
ـ ارحب ( يرحب به )
ـ البقه ( يدعو له بالبقاء في هذه الدنيا )
وتقال في بداية الحوار
هذه كلها في الترحيب والسؤال عن الحال
اما في التعرف على شخص فهي كالاتي
مننت منه (من انت منه وتعني من أي قبيله او من أي فخذ)
مننتو ترجعون له (من انتم ترجعون له وتعني ما مرجع ونسب قبيلتكم )
مننت عليه (من انت عليه وتعني ولد من انت )
ونعم ( أي ان نسبه نعم النسب )
ما عليك زود ( أي ما تقصر )
ثانيا: قواعد هامه
أ ـ نبدا بهذه القاعده وبدانا بها لانها مهمه جدا ولا تقوم اللغه النجرانيه الا بها وهي استعمال كلمة ( هنت )
تستعمل للمفرد فقط فلا يصح ان تقول ( هنتو )
تسعمل هنت على الافعال فقط .
تستعمل للمخاطبه فقط
كما انها تستعمل للماضي فقط
عند استعمالها نحذف ( هل ) ان وجدت ونحذف ضمير المتكلم ايضا لانها تنوب عنهما
عند استعمالها نحذف تاء الفاعل ان وجد لانها تنوب عنه
مثال ( 1):
كليهنت البرتكانه ؟ ( والبرتكانه هي البرتقاله )
نلاحظ ان ( هنت ) دخلت على الفعل ياكل
ونلاحظ انها جعلت الفعل للمخاطبه فلا تصلح ان تقول( انا كليهنت)
مثال ( 2 ) :
هل شاهدت البرنامج البارحه ؟
ادخل هنت على الجمله السابقه مع تغيير ما يلزم
اولا نحذف هل حسب القاعده المذكوره اعلاه
ثانيا نحذف ال(ت) لانها تاء الفاعل
فتصبح الجملة ( شاهدهنت البرنامج البارحه ؟ )
مثال ( 3 ) :
في الجمل التالية بين ما يجوز فيه ادخال هنت ومالا يجوز مع ذكر السبب :
1) انتي يا شعفه قطعتي البصل .
2) انتو يا طلاب هربتوا من المدرسه.
3) مهدي يحلب التيس .
4) ان المعيلقه ورا ركبة علي حليوي .
الحل :
1) لا يصح ادخالها لان الفعل مؤنث .
2) لا يصح ادخالها لان الفعل جمع .
3) ايضا لا يصح لان الجملة ليست للمخاطب .
4) ايضا لا يصح لان ليس في الجملة فعل .
تدريب :
هل انت شفت المباراة امس ؟ كانت مباراه قوية وهل شفت التحكيم ؟ كان تحكيم خاسر ؟ طيب بتشوف المباراة القادمه ؟
اقرا القطعه السابقه ثم :
اعد كتابه الجمله بحيث تدخل هنت على كل فعل يصح ادخالها فيه مع مراعاة تغيير ما يلزم .
ب ـ استخدام ( ش ) للمؤنث
تستخدم ( ش ) للمؤنث المفرد فقط عاقله وغير عاقله
مثال :
وينش يا رفعه ؟
ايش قومش يا رحمه ؟
نعنباش يا ذي السياره ! (نلاحظ استدخامها لغير العاقل )
ثالثا : بعض المصطلاحات المتداوله
ايش قومك ( ما ذا بك )
ازرم ( تقال لمن يتفشل في امرا ما وايضا يقولون فلان زرمه أي فشله )
كع ( كن وتفيد استمراريه الفعل فيقال كع صل أي كن مصلي دائما)
ازعر ( أي ارفع صوت المسجل)
ازهل ( أي اركن )
افصل ( تقال اذا تضايق الشخص من امر ما ويقولون فلان فصلها معي أي ضايقني )
يساعب ( يلعب في زامل )
مغث ( تعني سامج وتقال للرجل ثقيل الدم )
قبعه ( نفس المعنى اعلاه )
خبط ( ضرب )
داويه ( ثرثار يكثر كلام بغرض رفع الضغط )
غرير ( أي الطفل )
مخوض مصطرف مصفي مهووس موسوس (أي مجنون خبل )
شفو في وجهك ( أي ان الجن فعلو فعلا قبيحا في وجهك )
فزو في وجهك ( نفس المعنى اعلاه )
حلو في وجهك ( أي ان الجن سكنوا في وجهك )
يلغب ( يتعب )
جاتك بقعا( أي اتتك جنيه)
انكع ـ اطمر ( أي اقفز ونط )
مج ( ابعد )
انذح ( أي ارجم )
حممه ( أي النمله )
ازقر ( ارفع وقد تاتي بمعنى ارجم )
ادغز ( أي اضغط )
ازبع (اسرق)
ذلحين (الان )
سدك ( أي كفاك عن فعل هذا الشيء )
يغثي ( أي يرجع { يطرش} )
ارقع ( لها معاني عدة معاني منها اسرق فيقال فلان رقع له سياره أي سرق سياره وتاتي بمعنى ياخذ فيقال فلان رقع سياره أي اخذ سياره)
اجبع ( يسرق{ وتاتي بمعنى يكسر الرجل اثناء لعب الكره} )
هايش ( ثعبان )
جفل ( تقال للرجل الذي خاف من شيء ثم هرب منه )
شرد ( نفس المعنى اعلاه )
ذل ( خاف )
ظفعه ( جبان )
جاه ( غتره او عقال او طاقيه او أي شي يوضع على الراس )
شد ظهرك ( كلمه تبدا بطق الصدر وتنتهي بالعنايه المركزه )
ما حفل به ( أي لم يعبره ولم يعره أي اهتمام )
عوينه ( مسكين )
عوينها ( مسكينه )
ناهي ( طيب )
بزي ( ولد الاخت او ولد الاخ )
القابله ( بكره = غدا )
غدوه ( نفس المعنى اعلاه )
يرقب ( أي يننتظر )
يخج ( يخوف )
البخ ابزم اكتم ( تاتي بمعنى اصمت واخرس)
ماطاعه (لم يستطع(
المشتي ( مكان تجمع المياه في الجبل )
الميزب ( نفس المعنى اعلاه )
بفحس مرمتك ( تهديد ووعيد خطير جدا )
بطيح في الصابر( ايضا تهديد خطير جدا)
بلطم ثمك ( اذا قيلت لك فسلملي على وجهك )
دوشان ( تقال لمن يصايح ويتكلم بصوت عال )
قاحش ( لا يهمه شيء وما عليه من شيء )
ما علي في اطلق شنب ( يقولها الذي لا يهاب من شيء )
خيفنك( أي مسوي فيها فنقول خيفنه قاحش أي مسوي فيها قاحش )
صه ( اسكت )
المدج ( حظيره الدجاج )
صار خويشه ( أي تعطل واصبح بلا فائده )
الطاقه ( النافذه)
البايجه ( النافذه)
يا جحفي جحفاه ( تقال عند التعجب من امر ما )
قمين ( يمكن )
كحتوت ( تقال للرجل الشديد البخل )
قعنون ( هو القرص من البر )
تشامخوا في وجهك ( لم يعرف لها معنى الى الان )
تطامخوا في وجهك ( لا تعليق )
رابعا : بعض الامثال النجرانيه
قال ثور قال احلبه
سمحنا له ياذن صلى جماعه
مدحنا الهر كلى لحمنا
اقطع في الماء
من شان وجهه شان طبعه
ماهب على كل بيضه شحمه ؟؟!!!
وغيرها من الامثال العجيبه
هذا والسلام
[size=24]ملآحـــــــــــــظه:لاحد يتطنز ولا تنسون اني جنوبيه<<<<<<ترا كف
والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اما بعد
الى محبي او متعلمي اللغه النجرانيه ( الكعنكعيه )
سنستعرض سويا الى بعض المصطلاحات النجرانيه وايضاحها بالاضافه الى بعض القواعد الهامه المستعمله في هذه اللغه .
اولا : في الترحيب والتعريف بنفسك
أ ـ المساوله :
ـ كيفنت ( أي كيف انت وتعني كيف حالك )
ـ سلمت ( يرد عليه بالدعاء له بالسلامه !!)
ـ طيب ( يساله عن احواله اهي طيبه )
ـ طاب فيك ( يرد عليه بالدعاء له بطيبة احواله )
وهذه المساوله عادة تقال للذي لك مدة منه كالمسافر او الخارج من السجن.
ب ـ المواجره :
ـ ماجور ( يدعي بان الله يجيره من كل سوء )
ـ الله يعافيك ( يرد عليه بالمثل )
ـ والسلامه ( يدعي له بالسلامه من كل شر )
ـ الله يسلمك ( يرد عليه بالمثل )
وتعد المواجره من اهم الحديث لديهم ولا يشترط لقولها ان تسلم على الشخص يد بيد .
ـ ارحب ( يرحب به )
ـ البقه ( يدعو له بالبقاء في هذه الدنيا )
وتقال في بداية الحوار
هذه كلها في الترحيب والسؤال عن الحال
اما في التعرف على شخص فهي كالاتي
مننت منه (من انت منه وتعني من أي قبيله او من أي فخذ)
مننتو ترجعون له (من انتم ترجعون له وتعني ما مرجع ونسب قبيلتكم )
مننت عليه (من انت عليه وتعني ولد من انت )
ونعم ( أي ان نسبه نعم النسب )
ما عليك زود ( أي ما تقصر )
ثانيا: قواعد هامه
أ ـ نبدا بهذه القاعده وبدانا بها لانها مهمه جدا ولا تقوم اللغه النجرانيه الا بها وهي استعمال كلمة ( هنت )
تستعمل للمفرد فقط فلا يصح ان تقول ( هنتو )
تسعمل هنت على الافعال فقط .
تستعمل للمخاطبه فقط
كما انها تستعمل للماضي فقط
عند استعمالها نحذف ( هل ) ان وجدت ونحذف ضمير المتكلم ايضا لانها تنوب عنهما
عند استعمالها نحذف تاء الفاعل ان وجد لانها تنوب عنه
مثال ( 1):
كليهنت البرتكانه ؟ ( والبرتكانه هي البرتقاله )
نلاحظ ان ( هنت ) دخلت على الفعل ياكل
ونلاحظ انها جعلت الفعل للمخاطبه فلا تصلح ان تقول( انا كليهنت)
مثال ( 2 ) :
هل شاهدت البرنامج البارحه ؟
ادخل هنت على الجمله السابقه مع تغيير ما يلزم
اولا نحذف هل حسب القاعده المذكوره اعلاه
ثانيا نحذف ال(ت) لانها تاء الفاعل
فتصبح الجملة ( شاهدهنت البرنامج البارحه ؟ )
مثال ( 3 ) :
في الجمل التالية بين ما يجوز فيه ادخال هنت ومالا يجوز مع ذكر السبب :
1) انتي يا شعفه قطعتي البصل .
2) انتو يا طلاب هربتوا من المدرسه.
3) مهدي يحلب التيس .
4) ان المعيلقه ورا ركبة علي حليوي .
الحل :
1) لا يصح ادخالها لان الفعل مؤنث .
2) لا يصح ادخالها لان الفعل جمع .
3) ايضا لا يصح لان الجملة ليست للمخاطب .
4) ايضا لا يصح لان ليس في الجملة فعل .
تدريب :
هل انت شفت المباراة امس ؟ كانت مباراه قوية وهل شفت التحكيم ؟ كان تحكيم خاسر ؟ طيب بتشوف المباراة القادمه ؟
اقرا القطعه السابقه ثم :
اعد كتابه الجمله بحيث تدخل هنت على كل فعل يصح ادخالها فيه مع مراعاة تغيير ما يلزم .
ب ـ استخدام ( ش ) للمؤنث
تستخدم ( ش ) للمؤنث المفرد فقط عاقله وغير عاقله
مثال :
وينش يا رفعه ؟
ايش قومش يا رحمه ؟
نعنباش يا ذي السياره ! (نلاحظ استدخامها لغير العاقل )
ثالثا : بعض المصطلاحات المتداوله
ايش قومك ( ما ذا بك )
ازرم ( تقال لمن يتفشل في امرا ما وايضا يقولون فلان زرمه أي فشله )
كع ( كن وتفيد استمراريه الفعل فيقال كع صل أي كن مصلي دائما)
ازعر ( أي ارفع صوت المسجل)
ازهل ( أي اركن )
افصل ( تقال اذا تضايق الشخص من امر ما ويقولون فلان فصلها معي أي ضايقني )
يساعب ( يلعب في زامل )
مغث ( تعني سامج وتقال للرجل ثقيل الدم )
قبعه ( نفس المعنى اعلاه )
خبط ( ضرب )
داويه ( ثرثار يكثر كلام بغرض رفع الضغط )
غرير ( أي الطفل )
مخوض مصطرف مصفي مهووس موسوس (أي مجنون خبل )
شفو في وجهك ( أي ان الجن فعلو فعلا قبيحا في وجهك )
فزو في وجهك ( نفس المعنى اعلاه )
حلو في وجهك ( أي ان الجن سكنوا في وجهك )
يلغب ( يتعب )
جاتك بقعا( أي اتتك جنيه)
انكع ـ اطمر ( أي اقفز ونط )
مج ( ابعد )
انذح ( أي ارجم )
حممه ( أي النمله )
ازقر ( ارفع وقد تاتي بمعنى ارجم )
ادغز ( أي اضغط )
ازبع (اسرق)
ذلحين (الان )
سدك ( أي كفاك عن فعل هذا الشيء )
يغثي ( أي يرجع { يطرش} )
ارقع ( لها معاني عدة معاني منها اسرق فيقال فلان رقع له سياره أي سرق سياره وتاتي بمعنى ياخذ فيقال فلان رقع سياره أي اخذ سياره)
اجبع ( يسرق{ وتاتي بمعنى يكسر الرجل اثناء لعب الكره} )
هايش ( ثعبان )
جفل ( تقال للرجل الذي خاف من شيء ثم هرب منه )
شرد ( نفس المعنى اعلاه )
ذل ( خاف )
ظفعه ( جبان )
جاه ( غتره او عقال او طاقيه او أي شي يوضع على الراس )
شد ظهرك ( كلمه تبدا بطق الصدر وتنتهي بالعنايه المركزه )
ما حفل به ( أي لم يعبره ولم يعره أي اهتمام )
عوينه ( مسكين )
عوينها ( مسكينه )
ناهي ( طيب )
بزي ( ولد الاخت او ولد الاخ )
القابله ( بكره = غدا )
غدوه ( نفس المعنى اعلاه )
يرقب ( أي يننتظر )
يخج ( يخوف )
البخ ابزم اكتم ( تاتي بمعنى اصمت واخرس)
ماطاعه (لم يستطع(
المشتي ( مكان تجمع المياه في الجبل )
الميزب ( نفس المعنى اعلاه )
بفحس مرمتك ( تهديد ووعيد خطير جدا )
بطيح في الصابر( ايضا تهديد خطير جدا)
بلطم ثمك ( اذا قيلت لك فسلملي على وجهك )
دوشان ( تقال لمن يصايح ويتكلم بصوت عال )
قاحش ( لا يهمه شيء وما عليه من شيء )
ما علي في اطلق شنب ( يقولها الذي لا يهاب من شيء )
خيفنك( أي مسوي فيها فنقول خيفنه قاحش أي مسوي فيها قاحش )
صه ( اسكت )
المدج ( حظيره الدجاج )
صار خويشه ( أي تعطل واصبح بلا فائده )
الطاقه ( النافذه)
البايجه ( النافذه)
يا جحفي جحفاه ( تقال عند التعجب من امر ما )
قمين ( يمكن )
كحتوت ( تقال للرجل الشديد البخل )
قعنون ( هو القرص من البر )
تشامخوا في وجهك ( لم يعرف لها معنى الى الان )
تطامخوا في وجهك ( لا تعليق )
رابعا : بعض الامثال النجرانيه
قال ثور قال احلبه
سمحنا له ياذن صلى جماعه
مدحنا الهر كلى لحمنا
اقطع في الماء
من شان وجهه شان طبعه
ماهب على كل بيضه شحمه ؟؟!!!
وغيرها من الامثال العجيبه
هذا والسلام
[size=24]ملآحـــــــــــــظه:لاحد يتطنز ولا تنسون اني جنوبيه<<<<<<ترا كف