بنات السويدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بنات السويدي



3 مشترك

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:41 am

    السلآم عليـــكم
    هآذي اجآبآت تمرينآت البلآغه الفصل الدرآسي الثآني كـــله
    وشكـــله محد رآح يأخذ منهآ الا حووور


    الفصل الدراسي الثاني

    علم البديع
    الاقتباس

    1 – أبيات ابن الرومي :

    في الشطر الثاني من البيت الثاني ( بواد غير ذي زرع )
    اقتباس من قوله تعالى " رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم..."إبراهيم 37

    2 – أبيات بديع الزمان الهمذاني

    في الشطر الثاني من البيت الثاني ( رأيت نعيما وملكا )
    اقتباس من قوله تعالى "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما و ملكا كبيرا "20 الإنسان

    3 –أبيات ابن العميد :

    فيه تضمين فقد ضمن ابن العميد أبياته بيتا للمتنبي وهو

    إن الكرام إذا ماأيسروا ذكروا ...من كان يألفهم في المنزل الخشن

    4 –بيت القاضي الفاضل:
    في الشطر الأول ( وإن مسني قرح فقد مس مثله عدوي)
    اقتباس من قوله تعالى "إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله .."آل عمران 140

    5 – أبيات أحد شعراء الأندلس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم :
    في الشطر الثاني من البيت الثاني (ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد )
    تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
    ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد

    6 – من مقامة الحريري :
    في قوله ( شاهت الوجوه وقبح اللكع ) اقتباس من قول النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين " شاهت الوجوه"

    7 – قول ابن نباتة :
    في قوله ( فورب السماء إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون ) اقتباس من قوله تعالى ( وفي السماء رزقكم وماتوعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون ) الذاريات
    __________________
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:43 am

    حسن التعليل

    1 - يعلل المتنبي لنزول المطر بعلة طريفة غريبة ،فهو عندما يمدح يقول لاتظن أن هذا السحاب يمكن أن يحاكيك في عطائك أو يجاريك لأن هذا أمر ميئوس منه ، ويعلل لنزول المطر بعلة غير حقيقية فالسماء أصابها عرق من الحمى فمرضت فهذا الماء النازل (المطر) ليس إلا أثر هذه الحمى التي أصابت السماء .

    2 – يوجه الشاعر الناس إلى الإقلاع عن الذنوب والسير على المنهج القويم ويعلل الشاعر لنزول المطر بلون فيه حمرة بعلة غير حقيقية فيجعل الغمام قد بكت رحمة للناس بالدم وهو يقصد به المطر .

    3 يعلل الشاعر لانتشار الشيب في شعره بعلة غير حقيقية يعبر فيها عن شعوره فيجعل بياض الشيب لباس حزن على ذهاب الشباب مثل أهل الأندلس الذين يلبسون البياض في الحزن.

    4 – يتغزل الشاعر ويعلل لدمع عينه الذي جرى عند لقاء محبوبته بعلة غير حقيقية توافق مافي نفسه فيجعل سبب ماجرى له أن وجه محبوبته قد فاض من ماء الحسن والصبا وعندما ارتوى بماء الحسن وزاد انتقل إلى أجفان من ينظر إليه.

    5 – حدثت هزة في وقت عهد الملك الفضل فيعلل الشاعر ظافر الحداد لهذه الهزة مادحا الشاعر ويجعل السبب فيها أنها اهتزت فرحا وطربا بعدل الملك الأفضل أو ربما ارتجفت خوفا ورهبا من غضبه .
    __________________
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:44 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    الأسلوب الحكيم

    1 – في الآية أسلوب حكيم في موقف جد يراد به الإرشاد فقد سألوا عما ينفقون ولكن القرآن الكريم أجابهم عن سؤال آخر هو أولى بالإجابة وهو لمن ينبغي أن تكون النفقة . وهو هنا بطريقة السؤال والجواب.


    2 – في بيتي حاتم الطائي أسلوب حكيم في موقف جد يريد به التوجيه والإرشاد فعندما تأتيه زوجته لتسأله وتلومه على كرمه للضيفان يجيبها عن سؤال آخر يراه أولى بالجواب وهو أن القادمين هم الضيوف فعجلي بطعامهم وإكرامهم . وهو هنا بطريقة الكلام التقريري .

    3 – في الأبيات أسلوب حكيم في موقف هزل يراد به السخرية والعبث فعندما يسأل القادم الغلمان هل يفتح مولاكم البخيل ؟ يكون الجواب عن سؤال آخر ويحولون المعنى إلى معنى آخر فهو يسأل عن فتح الباب ويجيبونه عن فتح رأس من يدخل على مولاهم وهو يأكل .
    وطريقته هنا السؤال والجواب .
    __________________
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:45 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    تأكيد المدح بمايشبه الذم

    1 - يصف الشاعر ممدوحه ويثني عليه بصفة الكرم فيجعل يديه كالغمام الذي لايقف عطاؤه ويصفه بحسن الخلق وبأنه أهل للأخوة الحقة فلايهلك ماله في الخمر وبعد هذا المدح يستدرك الشاعر بأداة الاستدراك " لكن " فيظن السامع أنه سيذكر صفة ذم تخالف المدح السابق فإذا هويثبت صفة أخرى من المدح فهو يهلك ماله وينفقه بالعطاء والكرم والشاعر بهذه الطريقة يقيم دليلا قويا على كرم ممدوحه .

    2

    – الشاعر يصف ممدوحه بصفات تدل على شجاعته وعزيمته وعدله ثم يستدرك على ذلك صفة أخرى من صفات المدح وهي تدل على الشجاعة فمع عدله مع الناس فهو ظالم للسيف والرمح معطل لهما لايستخدمهما لأنه قوي يقاتل بدونهما وهو حين يستدرك بعد مدح يظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم وعندما يأتي بصفة مدح أخرى فإنه يؤكد المدح .




    3 – ينفي الشاعر كل عيب عن ممدوحيه ثم يأتي بأداة الاستثناء فنتوهم أنه يريد أن يثبت لهم عيبا ما وإذا به يأتي بصفة من صفات المدح وهي السماحة في أشد الظروف فكأنه يقيم بذلك دليلا على خلوهم من كل عيب.
    __________________
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:47 am

    تقديم معمولات الفعل ........


    --------------------------------------------------------------------------------

    1/ تقدم معمول الفعل " أفغير " ونوعه مفعول به على الفعل " تتقون " للاستفهام ...والانكار والتعجب ..


    2/ تقدم معمول الفعل " وكلا " ونوعه مفعول به على الفعل " وعد " للعموم والشمول .


    3/ تقدم معمول الفعل " فكلا " ونوعه مفعول به على الفعل " أخذنا " للعموم والشمول .


    4/تقدم معمول الفعل " الانسان " ونوعه مفعول به على الفعل " ضر " للاهتمام به .



    5/ تقدم معمول الفعل " الله " ونوعه مفعول به على الفعل " اعبد" للقصر والتخصيص .


    6/ تقدم معمول الفعل " أفغير " ونوعه مفعول به على الفعل " تأمروني " للتعجب والانكار .


    7/ تقدم معمول الفعل " كل " ونوعه مفعول به على الفعل " أحصيناه " للعموم والشمول


    8/ تقدم معمول الفعل " المنايا " ونوعه مفعول به على الفاعل " صاحبي " لاثارة الانتباه .


    9/ تقدم معمول الفعل " الأرض " ونوعه مفعول به على الفاعل " لطيف " للاهتمام وجذب الانتباه .


    10 / تقدم معمول الفعل " عليّ" ونوعه الجار والمجرور على الفاعل " العيش " لاثارة الانتباه واظهار الحزن والحسرة .
    11/ تقدم معمول الفعل " ظلما " التمييز على الفعل " أقول " لاظهار الحسرة ........
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:48 am

    باب الوصل والفصل ............ رحمكم الله .....


    --------------------------------------------------------------------------------

    1- الجملة الأولى " لها ما كسبت " والجملة الثانية " عليها ما اكتسبت " وصل بينهما بحرف العطف الواولأن الجملتين خبريتين في اللفظ والمعنى كما يوجد بينهما تناسب في المعنى ... ولعدم وجود ما يوجب الفصل .....

    2- الجملة الأولى " رب إني وهن العظم مني " والجملة الثانية " اشتعل الرأس شيبا " وصل بينهما بحرف العطف " الواو " السبب كون الجملتين متحدتين انشاء ولفظا ومعنى ووجود تناسب في المعنى بينهما ولا موجب للفصل ...........
    3- الجملة الأولى " خذ العفو " والثانية " أمر بالعرف " وصل بين جملتين انشائيتين بحرف العطف الواو كونهما متحدتا لفظا ومعنى ولا مبرر للفصل ..
    4 - الجملة الأولى " هو الذي يريكم آياته " والثانية " ينزل لكم من السماء رزقا " وصل بين الجملتين لأنها خبرية في اللفظ والمعنى ووجود تناسب في المعنى ولا مبرر للفصل ...
    5- الجملة الأولى " إن الله يحب التوابين " والثانية " ويحب المتطهرين "
    جملتان خبريتان لفظا ومعنى لا موجب لفصلهما ... وصل بينهما بحرف العطف الواو ...


    الأثر الجمالي : الوصل للغاية ... الفنية التي نريدهـــــــــــــــــــــــا

    __________________
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:50 am

    مواضع الوصل ... مع السبب...


    --------------------------------------------------------------------------------

    1- وصل بين الجملة الأولى " من كان يؤمن بالله " والثانية " واليوم الأخر " اتحدتا الجملتين انشاء ولفظا ومعنى يوجد تناسب في المعنى وليس هنالك ما يوجب الفصل ..


    2- الجملة الأولى " صوموا لرؤيته " والثانية " وافطروا لرؤيته " اتحدتا لفظا وانشاءا ومعنى فلا مبرر للفصل ...



    3- الجملة الأولى "أرني الغي غيا فأجتنبه " و" أرني الهدى هدى فاتبعه " و " لا تكلني إلى نفسي..."
    اتحدت الجمل انشاء ولفظا ومعنى وجد تناسب بينهما ولا مبرر للفصل ...


    4- الجملة الأولى " بنفسي تلك الأرض ... " و " ما أحسن المصطاف ...." اتحتا انشاء ولفظا ومعنى ولوجود تناسب بينهما ولا مبرر للفصل ..




    5- الجملة الأولى " أحتال للمال ....... " و الثانية " ولست للعرض ....... " اشتركت الجملة الثانية مع الأولى في الحكم الاعرابي ..




    6- الجملة الأولى " عاد شباب الزمن في عنفوانه " والثانية " استعادت مشارق الأرض .... " و الثالثة " وتجلت أشعة الشمس ........ " والرابعة " وشع الجلال في لمعانه ..... " جميع الجمل خبرية لفظا ومعتى بينهم تناسب ولا مبرر للفصل ...



    7- مثال لجملتينموصول بينهما بقصد اشتراكهما في الحكم الاعرابي ....




    والهم يخترم الجسيم نحافة ........... ويشيب ناصية الصبي ويهرم .




    المحل الاعرابي في محل رفع خبر المبتدأ....
    حللت محلا يقصر الطرف دونه ............ ويعجز عنه الطيف أن يتجشما .
    في محل نصب صفة ...
    فإن الحسام يحز الرقاب ........ ويعجز عما تنال الأبر
    في محل رفع خبر إن ...
    ++++++++++++
    مثال لجملتين موصول بينهما مع اختلافهما خبر وانشاء...
    لا ولطف الله به ... تجيب على من قال ... هل شفي أخوك من علته ..
    أذهبت الحمى عن المريض لا وكفيت شرها ...
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:51 am

    ب – الفصل : كمال الانقطاع
    أولا :
    1 - فصل بين جملتين الأولى " ماهذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون " والثانية "قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين"
    سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى إنشائية لفظا ومعنى والثانية خبرية لفظا ومعنى.

    2 – فصل بين جملتين الأولى " والشعراء يتبعهم الغاوون " والثانية"ألم تر أنهم في كل واد يهيمون"
    سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى خبرية لفظا ومعنى والثانية إنشائية خبرا ومعنى.


    3 – فصل بين ثلاث جمل الأولى " حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذاهم يجأرون" والثانية"لا تجأروا اليوم " والثالثة " إنكم منا لاتنصرون"
    سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى خبرية لفظا ومعنى والثانية إنشائية لفظا ومعنى والثالثة خبرية لفظا ومعنى.

    4 - فصل بين جملتين الأولى "لاتطلبن كريما بعد رؤيته " والثانية "إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا"
    سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى إنشائية لفظا ومعنى "نهي " والثانية خبرية لفظا ومعنى
    وهذا الفصل أشعرنا بقوة المدح فقد أفاد النهي استحالة وجود كريم وتلتها جملة خبرية تؤكد المعنى وتثبته.

    5 - فصل بين جملتين الأولى"لا يعجبنك إقبال يريك سنا " والثانية " إن الخمود لعمري غاية الضرم "
    سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى إنشائية خبرا ومعنى " نهي " والثانية خبرية لفظا ومعنى
    وقد أفاد الفصل تقوية معنى النصح وجاء مؤثرا وملفتا.

    6 - فصل بين جملتين الأولى "مشيبة القرون أديل منها" والثانية "ألم تر قرنها في الجو شابا "
    سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى خبرية لفظا ومعنى والثانية إنشائية لفظا ومعنى" استفهام"وقد أفاد الفصل تأكيد المعنى الذي أراده الشاعر في الجملة الأولى.

    7 - فصل بين جملتين الأولى " هلاترفع عن لهو وعن لعب " والثانية " إن الصغائير تغري النفس بالصغر " سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى إنشائية الطلب فيها للتحضيض والحث والثانية خبرية لفظا ومعنى
    وقد أفاد الفصل تأكيد المعنى وإثبات الفكرة بماختم به البيت من حكمة.

    8 - فصل بين جملتين الأولى " لي من الأعذار " والثانية " إن الهوى قدر من الأقدار "
    سبب الفصل : لشبه كمال الاتصال فالجملة الثانية جواب عن سؤال تثيره الجملة الأولى وهو " ماالعذر "

    9 – في البيت الأول فصل بين جملتين الأولى "يافاتح القدس خل السيف ناحية " والثانية " ليس الصليب حديدا كان بل خشبا" سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى انشائية " أمر" يفيد المدح والثانية خبرية لفظا ومعنى" تفيد السخرية والاستهزاء"
    وفي البيت الثاني فصل بين جملتين الأولى " باه الملوك بهذا التاج " والثانية " إن له في جوهر الشمس لافي الماس منتسبا " سبب الفصل : لاختلافهما خبرا وإنشاء فالأولى انشائية لفظا ومعنى" أمر" والثانية خبرية لفظا ومعنى والحقيقة أن الثانية مؤكدة لمعنى الأولى .

    ثانيا :
    حضر الأمير ، حفظه الله.
    ليتك تنجح ، إن النجاح مهم .
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:53 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفصل : كمال الاتصال وشبهه

    أولا:

    1- فصل بين جملتين الأولى "يدبر الأمر"
    والثانية"يفصل الآيات"
    وسبب الفصل هو كمال الاتصال فالثانية بدل من الأولى فترك الربط بالواو لقوة الربط بينهما.

    وقد فصل بين جملتين أيضا في الآية نفسها الأولى "يدبر الأمر يفصل الآيات"
    والثانية"لعلكم بلقاء ربكم توقنون".
    وسبب الفصل هو أن الثانية كأنها جواب عن سؤال مقدر ففصل لشبه كمال الاتصال .


    2- فصل بين جملتين الأولى "ماهذا بشر"
    والثانية"إن هذا إلا ملك كريم"
    وسبب الفصل هو كمال الاتصال فالجملة الثانية توكيد لمعنى الجملة الأولى بألفاظ أخرى لزيادة التقرير واستخدام القصر هنا فيه تأكيد التأكيد وهو أقوى من الوصل .


    3- فصل بين جملتين الأولى "زهق الباطل "
    والثانية"إن الباطل كان زهوقا "
    وسبب الفصل هو كمال الاتصال فالجملة الثانية توكيد لمضمون ومنطوق الجملة الأولى ولزيادة التقرير بفناء الباطل .


    4- فصل بين جملتين الأولى "فإن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم"
    والثانية"نعم المولى"
    وسبب الفصل هو كمال الاتصال لأن الجملة الثانية توكيد لمعنى الأولى واستخدم أسلوب المدح"نعم" حتى تطمئن القلوب لمؤازرة الله لهم.


    5- فصل بين جملتين الأولى "لو نشاء لقلنا مثل هذا"
    والثانية"إن هذا إلا أساطير الأولين"
    وسبب الفصل هو لكمال الاتصال فالجملة الثانية توضح المقصود باسم الإشارة "هذا"فالثانية توضيح وبيان للأولى وتأكيد لفكرتها.


    6- فصل بين جملتين الأولى "وقالت اليهود يد الله مغلولة"
    والثانية"غلت أيديهم"
    وسبب الفصل هو لكمال الانقطاعفالأولى خبرية لفظا ومعنى والثانية خبرية لفظا إنشائية معنى"الدعاء"


    7- فصل بين جملتين الأولى "اذهب أنت وأخوك.."
    والثانية"اذهبا إلى فرعون"
    وسبب الفصل هو لكمال الاتصال فالثانية توضيح وبيان للمكان وفي تكرار الفعل " اذهب، اذهبا" تعزيز للمعنى .
    كما فصل بين جملة "اذهبا إلى فرعون " وجملة "إنه طغى" وذلك لشبه كمال الاتصال فجملة "إنه طغى" جواب لسؤال قد يطرأ في ذهن موسى وفي ترك الوصل إيحاء بضرورة السرعة في الذهاب.

    8- فصل بين جملتين الأولى "فكيف كان عذابي ونذر"
    والثانية"إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر"
    وسبب الفصل هو كمال الاتصال فالثانية بدل مطابق للأولى وأريد في الثانيه التنبيه لنوع العذاب


    9- فصل بين جملتين الأولى "ولست بمستبق أخا لاتلمه"
    والثانية" أي الرجال المهذب "
    وسبب الفصل هو شبه كمال الاتصال فالجملة الثانية جواب عن سؤال تثيره الأولى وقد تكون الثانية توكيدا لمضمون الأولى


    10- فصل بين جملتين الأولى "تود عدوي ثم تزعم أنني صديقك"
    والثانية"إن الرأي عندك لعازب"
    وسبب الفصل هو كمال الاتصال فالثانية تأكيد لمضمون الأولى وهو دهشة الشاعر من مودة المخاطب لأعدائه.


    11- فصل بين جملتين الأولى "ولست بخابئ أبدا طعاما حذار غد"
    والثانية "لكل غد طعام"
    وسبب الفصل هو شبه كمال الاتصال فالثانية إجابة عن سؤال تثيره الأولى .


    12- فصل بين جملتين الأولى "إن نيوب الزمان تعرفني "
    والثانية"أنا الذي طال عجمها عودي"
    وسبب الفصل هو شبه كمال الاتصال فالثانية جواب عن سؤال قد تثيره الأولى وفيه فخر الشاعر بجلده وقوة تحمله .

    ثانيا:
    1- رزقنا الله فضلا عظيما ، رزقنا المال والبنين. اطع أمك ، أطع من ربتك صغيرا.
    2 – أكرمت أخاك ، أخوك جدير بالإكرام. أكره الكذب ، الكذب خصلة من النفاق.
    __________________
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الإثنين مارس 01, 2010 11:54 am

    تعــــبت اكـــمل بعدين :?؟:
    هلآليه كووول
    هلآليه كووول
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 569
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    الموقع : الشمال الشرقي من كوكب المريخ

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف هلآليه كووول الجمعة مارس 19, 2010 2:26 pm

    darkred]]يااااااااااللللللللللللللللله من جد راااااااااااااايقه ومروووووقه وكلش قهرررانا يالله احل في الكتاب تجين تحلينها في ذاا يووووووووووووو ياااااااااااااامشوووووووووووووره<<<تراي زوله هع بس من جد فضااوه .
    الله يثمن تعبك ياتووفي :\'jv[/size]:
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الأحد مارس 21, 2010 11:20 am

    خخخخخخخخخ شكل ذآ الزوله ورآثه حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 306393
    яo7e t7βk
    яo7e t7βk
    الأعضاء


    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    الموقع : k.s.a

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف яo7e t7βk الإثنين أبريل 26, 2010 12:44 pm

    هههههههههههههههههه

    هذا حال الادبي

    امزح <~ خايفه تتكفخ
    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 949264
    ŇËL0νeŖ
    ŇËL0νeŖ
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 3107
    نقاط : 3681
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    الموقع : 。◕‿◕。

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف ŇËL0νeŖ الثلاثاء أبريل 27, 2010 4:57 am

    яo7e t7βk كتب:هههههههههههههههههه

    هذا حال الادبي

    امزح <~ خايفه تتكفخ
    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 949264



    ووش فيهم آلآدبي؟؟ حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 357282

    عــــــــــد تصدقون آحلهآ بعض آلآحيآن قبل نآخذ آلدرس
    وآذآجينآ نحل آلتدريبآت تستآنس آلآستآذه تحسبه شطآره
    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 950371
    هلآليه كووول
    هلآليه كووول
    عضو vip
    عضو vip


    عدد المساهمات : 569
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    الموقع : الشمال الشرقي من كوكب المريخ

    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني Empty رد: حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني

    مُساهمة من طرف هلآليه كووول الجمعة يونيو 04, 2010 1:53 pm

    ŇËL0νeŖ كتب:
    яo7e t7βk كتب:هههههههههههههههههه

    هذا حال الادبي

    امزح <~ خايفه تتكفخ
    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 949264



    لا ماصدقنا هههههههههههههههههههههههههههه اهم شي تستانس



    ووش فيهم آلآدبي؟؟ حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 357282

    عــــــــــد تصدقون آحلهآ بعض آلآحيآن قبل نآخذ آلدرس
    وآذآجينآ نحل آلتدريبآت تستآنس آلآستآذه تحسبه شطآره
    حل تدريبآت ابلاغه 2 ثآنوي الفصل الثآني 950371

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:45 am